يقضي أطفالنا جزءً كبيراً من حياتهم في ممارسة العديد من الأنشطة غير الخاضعة للرقابة التي تتم عبر الإنترنت، ومن هنا تبرز حاجة ملحة تتطلب من الآباء إيجاد الطرق اللازمة لحماية وتعليم أبنائهم. ولعلاج تلك المشكلة، تقدم كاسبرسكي برنامج Kaspersky Safe Kids الذي يعمل على مختلف أنظمة التشغيل و الذي تم تصميمه لمساعدة الآباء في الإطلاع عن كثب على تصرفات ابنائهم والانتباه إليهم ليس فقط في حياتهم الواقعية بل ايضاً أثناء تواجدهم في عالمهم الافتراضي. ويجمع الخبراء أن حماية الأطفال أثناء اتصالهم بالانترنت يتطلب اتباع نهج شامل: إذ يتعين عليهم التحدث إلى أطفالهم حول إجراءات السلامة على الانترنت وتعليمهم القواعد الواجب اتباعها لحماية أنفسهم، كما يتعين عليهم استخدام الحلول التكنولوجية الخاصة ذات الصلة.

ويعتبر برنامج Kaspersky Safe Kids من الأدوات والوسائل الكفيلة بمساعدة الأهل على منع حدوث تداعيات لا تحمد عقباها جراء قيام الطفل باستخدام الأجهزة المتصلة بالإنترنت، حتى لو كان لدى الطفل معرفة بالتكنولوجيا أكثر من والديه. يتيح حل Kaspersky Safe Kids للأطفال تصفح الفضاء الإلكتروني بأمان ويوسع في الوقت ذاته نطاق الرعاية الأبوية، ويمنح الآباء القدرة على حماية أطفالهم بطريقة ذكية، دون حجب أو إعاقة أنشطتهم، مع إبقاء قنوات النقاش مفتوحة فيما بينهم.

إن برنامج Kaspersky Safe Kids هو منتج مجاني جزئياً، أي إن معظم مزاياه العادية متوفرة مجاناً، ولكن مزاياه المتقدمة متاحة مقابل بدل مالي. واستخدام هذا الحل لا يتطلب سوى التسجيل عبر بوابة My Kaspersky، وإنشاء ملف مستخدم خاص بالطفل، ومن ثم تحميل التطبيق على الجهاز المطلوب أو تثبيته على جهاز الطفل من خلال App Store. يتوفر هذا الحل الجديد للأجهزة بنظام Windows و Macو Android و iOS. تتم إدارة برنامج Kaspersky Safe Kids بما في ذلك إنشاء قواعد تتماشى مع متطلبات ورغبات الآباء عن طريق حساب My Kaspersky. وهذه القواعد تتيح للآباء التحكم في مدة استخدام الطفل للأجهزة والتطبيقات على الجهاز وصفحات الويب التي يتصفحها وموقعه وجهات الاتصال الخاصة به.

*استخدام الجهاز: غالبا ما يفقد الأطفال الإحساس بالوقت عندما يلعبون على أجهزتهم. يتيح حل Kaspersky Safe Kids للآباء القدرة على تحديد مدة استخدام الجهاز أو اختيار ساعات معينة في أيام معينة من الأسبوع عندما يسمح للطفل التواجد على الانترنت. ويمكن مزامنة إدارة الوقت من أجل إيقاف تفعيل الجهاز عند تجاوز المدة الزمنية المحددة أو بإمكان Safe Kids إعلام الطفل بأن الوقت قد حان لإيقاف استخدام الجهاز دون الحاجة لإيقاف تفعيله.

*استخدام التطبيقات: قد تنطوي التطبيقات على مخاطر محتملة، منها على سبيل المثال، تلك التي تحتوي على مشاهد عنيفة. بفضل برنامج Kaspersky Safe Kids ، سيكون بإمكان الآباء حظر التطبيقات التي يستطيع الطفل تثبيتها أو فتحها، وذلك بحسب العمر والفئة. وبوسع الوالدين أيضاً تحديد طول الفترة الزمنية التي يسمح للطفل خلالها باستخدام التطبيق.

*ممارسة الأنشطة على الإنترنت: لمنع الطفل من الاطلاع على أي شيء غير مرغوب فيه على الإنترنت، فإن برنامج Kaspersky Safe Kids يتيح القدرة على فرز المواقع حسب الفئة، مثل فرز الصفحات التي تتضمن محتوى للبالغين أو لغة بذيئة أو معلومات عن المخدرات. ويمكن أيضاً استبعاد المواقع غير المرغوب فيها من نتائج البحث التي توفرها محركات البحث واسعة الانتشار مثل: Google وبحسب رغبات أولياء الأمور، سيكون من الممكن حظر التطبيقات أو الصفحات التي يحتمل أن تنطوي على مخاطر وبشكل فوري، أو يمكن تنبيه الطفل بأنه من غير المستحسن فتح مثل تلك المواقع.

*الأنشطة على Facebook: من خلال حساب My Kaspersky، سيتمكن الوالدان من مشاهدة نبذة موجزة عن نشاط الطفل على Facebook، مثل معرفة التغير في عدد الأصدقاء والملصقات العمومية. وتساهم خاصية التحكم هذه في التنبيه الفوري في حال ظهور أي مؤشرات تدل على وجود مشكلة لدى الطفل مع أقرانه.

*المكالمات والرسائل النصية القصيرة: وهو خيار إضافي متاح للأجهزة المشغلة بنظام Android، وتوفر هذه الميزة إحصاءات عن جهات الاتصال التي يتلقى الطفل المكالمات الهاتفية والرسائل النصية منها (ومن أجل عدم انتهاك الخصوصية، لا يتم عرض نص الرسائل). ويتيح الحل أيضاً للوالدين حرية اختيار الاتصالات الفردية في "الإعدادات"، مثل حظر الأصدقاء المشبوهين، وإذا حاول أي من هؤلاء الأفراد الاتصال بالطفل، فيتلقى الأهل إشعاراً بذلك.

*تحديد موقع الطفل: تسمح هذه الميزة للوالدين معرفة مكان تواجد طفلهم حالياً وتنشئ مسار تحرك افتراضي يحدد الأماكن التي يتوقع أن يتواجد فيها الطفل خلال فترات زمنية معينة. في حال مغادرة الطفل مكان تواجده، يتم إشعار الوالدين بذلك. تتوفر هذه الميزة فقط للأجهزة المشغلة بنظام Android و iOS عند تفعيل نظام GPS على أن يكون الجهاز متصلاً بالإنترنت.

في حال تعرض الطفل لأي تهديد، يتلقى أي عضو بالغ في العائلة رسالة عبر البريد الإلكتروني و رسالة على شكل طلب إشعار (في حال تم تثبيت إصدار Kaspersky Safe Kids على أحد أجهزة الوالدين). من خلال حساب My Kaspersky، سيتمكن الوالدين من مشاهدة نبذة موجزة وإحصائيات مفصلة عن نشاط الطفل على شبكة الإنترنت.

* اشرح لطفلك سبب قيامك بهذا العمل و لا تنسى التهديدات الإلكترونية مثل البرمجيات الخبيثة والمواقع المزيفة وبالتالي يتعين استخدام الحلول الأمنية عبر الإنترنت جنباً إلى جنب مع أدوات الرقابة الأبوية مع لفت عنايتكم أن غاية هذا البرنامج حماية الطفل من تهديدات الإنترنت ولا يساعد هذا البرنامج الأهل او الطفل في الحد من المخاطر الأمنية المترتبة على إستعمال الأجهزة الذكية مثل التعقب والتنصت و غيرها. لتحميل البرنامج:

http://www.kaspersky.com/safe-kids