تتنوع القرصنة الإلكترونية من هيث دوافعها وأهدافها، منها ما هو شخصي، سياسي، مالي أو الابتزاز والجرائم الإلكترونية. حيث تتعرض آلاف الحسابات يومياً إلى عدد كبير من هجمات القرصنة، منها ما يحقق نجاحاً ومنها ما يفشل.

في الأشهر الأخيرة، ومع ازدهار القرصنة في العالم العربي، بات اختراق حسابات المستخدمين أمراً منتشراً في أغلبية الدول العربية، هذا وأجمع مسؤولو الشركات المتخصصة في أمن المعلومات أن الحرب الإلكترونية ستزداد شراسة خلال السنوات المقبلة. ولكن برغم كل ذلك، يبقى هناك طرقاً فعالة وبرامج تحصن حساباتكم وأجهزتكم من الاختراق والسرقة أو على الأقل تجعل هذا الأمر أكثر صعوبة على الجهة المهاجمة ومنها:

1. ربط الهواتف بالحسابات

يستحب ربط حساباتكم بهواتفكم الذكية كي يتم إبلاغكم أنه تم فتح حسابكم على جهاز آخر أو إذا تم تغيير كلمة المرور وغيرها. كما يمكنكم تفعيل خاصية الـ"Code Generator" على تويتر وفيسبوك وغوغل إذ تصلكم رسالة الى هاتفكم بكلمة مرور صغيرة أي 4 أرقام، فإن لم تقوموا بنسخها ووضعها في الخانة المحددة بالصفحة لن يفتح الحساب وهذه الخطوة توصف بأنها الأكثر أماناً.

2. لا للغرباء

لا تقوموا بإضافة أو استقبال أي شخص لا تعرفوه أو أي حساب مزيف لأنه يوجد على مواقع فيسبوك وانستاغرام و"غوغل بلاس" وغيرها، العديد من المتربصين الذين يحاولون اختراق حسابكم أو التجسس عليكم، أو حتى استعمال صوركم لأهداف مشبوهة.

3. خصوصية مواقع التواصل

يجب تحديث خصوصية حساباتكم على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، لمنع من ليسوا بقائمة الأصدقاء من رؤية ما تقومون بنشره على حسابكم لأن هناك العديد من الثغرات التي تسهل من خلال منشوراتكم اختراقكم وقرصنة حسابكم.

4. قوة كلمات المرور

لا تستخدموا كلمة مرور أقل من 10 أحرف وأرقام، كما ينصح بعدم استخدام كلمات مرور سهلة، كالاسم أو تسلسل الأرقام، مثل: 123456 كما يجب عليكم تغيير كلمة المرور كل فترة وبانتظام، أي كل 3 أشهر على حد أقصى، كما يجب عدم حفظ كلمة المرور الخاصة بكم على المتصفح أي "Browser" لأن 90% من المواقع تقوم بالإطلاع على الـcache والـCookies الخاصة بجهازكم.

5. الروابط المجهولة

لا تحاولوا الدخول إلى روابط مجهولة المصدر أو مشكوك بأمرها، لأنها قد تكون مرسلة من أشخاص تجهلونهم، ما يسمح باختراق حساباتكم والتجسس عليها أو سرقتها.

6. برامج الفيروسات

احرصوا دوماً على تنصيب وتحديث برنامج مكافحة الفيروسات "ANTI Virus" على أجهزتكم، لأنها تحمي حساباتكم وأجهزتكم من القرصنة والسرقة بنسبة تفوق الـ90%، كما ينصح بتنصيب بالبرامج الخاصة بحماية بياناتكم كـ"Anti Spam" وغيرها والحرص على تحديثها بشكل يومي.

7. المعلومات الشخصية

لا ترسلوا معلومات خاصة عن أنفسكم وحياتكم الشخصية، أو كلمات المرور الخاصة بكم، عبر البريد الإلكتروني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حتى لا يتم اعتراضها وقرصنتها.