هل علينا الاستحمام يوميًا؟ أطباء يجيبون

هل علينا الاستحمام يوميًا؟ أطباء يجيبون

يعتقد بعض الأطباء أن الاستحمام المتكرر يوميًا يقلّل من قدرة الجهاز المناعي.

قال خبراء في الصحة إن الاستحمام اليومي ليس ضروريًا، وقد لا تكون له أي فوائد صحية. ويعتقد أنصار الاستحمام بشكل أقل في العادة أن معظم الناس يأخذونه كل يوم - أو عدة مرات في اليوم - فقط لأن هذا أصبح قاعدة مجتمعية.

يقول عالم البيئة "دوناتشاده مكارثي"، في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «لماذا نغتسل؟ لأننا نخشى في الغالب أن يخبرنا شخص أن لدينا رائحة معينة»، وقال مكارثي إنه يستحم مرة واحدة فقط في الشهر، وينتعش بالاغتسال على الحوض بينهما، بحسب قوله. 

بحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية؛ ما يقرب من ثلثي الأميركيين يستحمون كل يوم، وفقًا لجامعة هارفارد الصحية. وبعض الأسباب الأكثر شيوعًا هي منع رائحة الجسم والانتعاش بعد التمرين، والحصول على المساعدة عند الاستيقاظ.

الآثار الصحية المحتملة للاستحمام اليومي

أشار الطبيب روبرت إتش شميرلينغ، وهو كبير محرري هيئة التدريس في دار نشر هارفارد الصحية، في مقال لمجلة هارفارد هيلث، إلى أن الاستحمام بالماء الساخن بشكل متكرر يزيل الزيوت الصحية والبكتيريا «الجيدة» من الجلد. وأشار إلى أنه نتيجة لذلك يمكن أن يصبح الجلد جافًا أو مثيرًا للحكة أو متهيجًا.

وبحسب بعض الخبراء، قد يصبح الجلد أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات وردود الفعل التحسسية، حيث تتمكّن البكتيريا الضارة والمواد المسببة للحساسية من الدخول عبر المناطق الجافة والمتشققة. وحذر شميرلينغ من أن الاستحمام اليومي قد يضعف جهاز المناعة. وقال: «تحتاج أجهزتنا المناعية إلى قدر معين من التحفيز عن طريق الكائنات الحية الدقيقة الطبيعية والأوساخ وغيرها من التعرضات البيئية من أجل إنشاء أجسام مضادة وقائية».

وتابع شميرلينغ: «وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل بعض أطباء الأطفال وأطباء الجلد يوصون بعدم الاستحمام اليومي للأطفال. فالاستحمام أو الاستحمام المتكرر طوال العمر قد يقلل من قدرة الجهاز المناعي على القيام بعمله». ويمكن أن تنشأ المخاطر أيضًا من التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في الماء - بما في ذلك الأملاح والمعادن الثقيلة والكلور والفلورايد والمبيدات الحشرية - وفي الشامبو والبلسم والصابون.

كما كتب شميرلينج: «إن الإفراط في تنظيف جسمك ربما لا يكون مشكلة صحية ملحة». وتابع: «ومع ذلك، فإن الاستحمام اليومي لا يحسن صحتك، ويمكن أن يسبب مشاكل جلدية أو مشاكل صحية أخرى - والأهم من ذلك، أنه يهدر الكثير من الماء». 

المصدر: مواقع إلكترونية

مواضيع مرتبطة

ثلاثة أسباب لتجنّب تناول مشروبات الطاقة

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المتكرر لمشروبات الطاقة يرتبط بزيادة أعراض القلق والاكتئاب والتوتر.

الضوضاء في أماكن العمل تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

مستويات الضوضاء العالية في أماكن العمل تؤثر في نحو مليار شخص وتسهم في وفيات مبكرة 

كلمات مفتاحية

صحية وغذائية