دراسة تحذر: سمنة الأطفال «تقصم» أعمارهم

دراسة تحذر: سمنة الأطفال «تقصم» أعمارهم

سمنة الأطفال المفرطة يمكن أن تخفض متوسط أعمارهم المتوقعة بمقدار النصف 

أظهرت دراسة جديدة أنّ سمنة الأطفال الصغار المفرطة يمكن أن تخفض متوسط أعمارهم المتوقعة بمقدار النصف. ووفقًا لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فقد حللت الدراسة التي أجرتها شركة «سترادو» الاستشارية لعلوم الحياة ومقرها ألمانيا، بيانات من 50 دراسة سابقة لتحديد تأثير سمنة الأطفال على متوسط العمر المتوقع وعلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وجدت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون السمنة في سن الرابعة، كان متوسط العمر المتوقع لديهم يتراوح حول 50 عامًا إذا لم يفقدوا الوزن. أما أولئك الذين عانوا السمنة المفرطة في هذا العمر نفسه، فقد بلغ متوسط العمر المتوقع لديهم 39 عامًا إن لم يفقدوا الوزن. ووجد الفريق أن الأطفال الذين يعانون السمنة المفرطة في سن الرابعة كانوا أيضًا أكثر عرضة بنسبة 27 في المئة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني عند سن 25 عامًا، وكانوا عرضة بنسبة 45 في المئة للإصابة بالمرض نفسه عند سن 35 عامًا.

يقول الدكتور أورس فيدمان، من شركة «سترادو» إن هذه النتائج تشير إلى أن تأثير سمنة الأطفال على متوسط العمر المتوقع «عميق جدًا»، مضيفًا أنه ينبغي تصنيفها «مرضًا يهدد الحياة». وأضاف: «من المهم ألا يؤجَّل العلاج حتى ظهور مرض السكري من النوع الثاني أو ارتفاع ضغط الدم... أو غيرهما من العلامات التحذيرية، بل يجب أن يبدأ العلاج مبكرًا. التشخيص المبكر يجب أن يؤدي إلى تحسين نوعية الحياة وطولها».

قُدمت الدراسة في «المؤتمر الأوروبي للسمنة» في إيطاليا.
 

مواضيع مرتبطة

ثلاثة أسباب لتجنّب تناول مشروبات الطاقة

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المتكرر لمشروبات الطاقة يرتبط بزيادة أعراض القلق والاكتئاب والتوتر.

الضوضاء في أماكن العمل تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

مستويات الضوضاء العالية في أماكن العمل تؤثر في نحو مليار شخص وتسهم في وفيات مبكرة 

كلمات مفتاحية

صحة_أطفال