نصائح قبل بيع اللابتوب.. هذا ما عليك فعله أولاً للحفاظ على خصوصيتك

نصائح قبل بيع اللابتوب.. هذا ما عليك فعله أولاً للحفاظ على خصوصيتك

سواء كنت تريد بيع جهاز اللابتوب أو الكمبيوتر القديم أو إهداءه لشخص ما، فهناك مجموعة من النصائح التقنية عليك أن تقوم بها قبل بيع اللابتوب، لأن مجرد حذف الملفات لا يعني التخلص منها تماماً منن عى الجهاز، حتى لو أزلتها من سلة المهملات.


قم بتسجيل الخروج من جميع حساباتك

لا أقصد هنا تسجيل الخروج من حساباتك المسجلة لوسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو خدمات جوجل أو أياً كانت البرامج التي تستخدمها. هذا مهم فعله بالتأكيد، لكن الأهم هو تسجيل الخروج من حسابات المستخدم لجهازتك سواء كان (ميكروسوفت، ويندوز، ماك، أو غيرها).


قم بإعادة ضبط المصنع

الطريقة الآمنة الوحيدة لتنظيف القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك هي تهيئته بحيث تبدأ من الصفر. 

صحيح أن هذه العملية تستغرق وقتاً طويلاً، ولكنها ضرورية قبل بيع جهاز الكمبيوتر الخاص بك لشخص غريب، لأنك لا ترغب في بقاء أي معلومات شخصية على القرص الصلب تضمن للشخص بعدك عدم القدرة على استرجاع حتى الملفات المحذوفة مرة ثانية.


إعادة تثبيت نظام التشغيل بعد تهيئة القرص الصلب

بمجرد تهيئة محرك الأقراص الثابتة لديك، لن يكون لديك أي شيء عليه. وهذا يعني أنك بحاجة إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل قبل بيعه. تعتبر هذه العملية  سهلة بشرط أن تظل لديك أقراص نظام التشغيل. 

أعد تشغيل النظام، وقم بالتمهيد من قرص نظام التشغيل نفسه. 

يجب أن يقوم Windows بالتمهيد تلقائياً من القرص، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكنك  تغيير الإعدادات في BIOS الخاص بك  حتى يعمل. 

بالنسبة لنظام التشغيل Mac، اضغط باستمرار على مفتاح الاختيار بعد سماع صوت بدء التشغيل وحدد قرص التمهيد الخاص بك (USB أو DVD الذي قمت بإنشائه بنفسك في الخطوة الثانية).

بمجرد الانتهاء من إعادة تثبيت نظام التشغيل، يعود الأمر إليك إلى أي مدى تريد المضي قدماً في عملية الإعداد. 

إذا كنت تبيع جهاز كمبيوتر عبر الإنترنت على موقع مثل eBay، فيمكنك التوقف عند شاشة إنشاء المستخدم الجديد، كما نصح موقع شبكة NBC News الأمريكية. ما عليك سوى إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما يطلب منك إنشاء حساب مستخدم وستكون جاهزاً للبدء. أما إذا كنت تبيع بطرق أخرى، فقد ترغب في إنشاء حساب مستخدم وهمي حتى تتمكن من إظهار أنه يعمل للشخص الذي يشتري الكمبيوتر.

لا داعي للقلق بشأن تسجيل البرنامج أو أي شيء آخر، ولكن إذا كان عليك إثبات أن الكمبيوتر في حالة عمل جيدة، فما عليك سوى إنشاء حساب باستخدام اسم مستخدم وكلمات مرور بسيطة (يعمل المشرف/كلمة المرور)، وأخبر المشتري لحذف الحساب بمجرد أن يقرر الشراء.

 


المصدر: موقع عربي بوست