"ميتا" تواجه غرامات كبيرة لاستخدام بيانات المستخدمين دون إذن

هذا الاختيار الثنائي يجبر المستخدمين على الموافقة على مجموعة بياناتهم الشخصية،

أخطر الاتحاد الأوروبي شركة "ميتا"، الشركة الأم لـ"فيسبوك" و"إنستغرام"، بأن نموذج الإعلانات الشخصية الخاص بها ينتهك قانون الأسواق الرقمية (DMA). وأعلنت المفوضية الأوروبية (EU) (الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي) النتائج الأولية التي توصلت إليها، يوم أمس الاثنين، فوجهت الاتهام إلى شركة "ميتا" بانتهاك قانون الأسواق الرقمية، وذلك عقب أسبوع واحد فقط من توجيهه اتهامات مماثلة ضد شركة "آبل".

وكانت "ميتا" قد قدمت نموذج "الدفع أو القبول" الخاص بها، في الاتحاد الأوروبي في العام 2023 بعد أن قضت الهيئات التنظيمية الأوروبية في العام 2022 بأنه يجب على "ميتا" السماح للمستخدمين بإلغاء الاشتراك في الإعلانات المخصصة بناء على نشاطهم على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

يطلب النموذج من المستخدمين دفع رسوم شهرية لتجنّب رؤية الإعلانات على "فيسبوك" و"إنستغرام" أو تلقي إعلانات مخصصة لمواصلة استخدام الإصدار المجاني. وقالت المفوضية الأوروبية يوم الاثنين: "من وجهة النظر الأولية للمفوضية، هذا الاختيار الثنائي يجبر المستخدمين على الموافقة على مجموعة بياناتهم الشخصية، ويفشل في تزويدهم بنسخة أقل تخصيصًا، ولكنها مكافئة لشبكات ميتا الاجتماعية". 

كما يوجد عند "ميتا" الآن فرصة للرد كتابيًا على النتائج الأولية للتحقيق. وستنهي اللجنة تحقيقاتها في غضون 12 شهرا من تاريخ بدئها في 25 مارس/أذار الماضي. وإذا تبيّن، في نهاية المطاف، أن "ميتا" غير ممتثلة من قبل الهيئة التنظيمية، فقد تواجه غرامات تصل إلى 10% من إيراداتها العالمية. وقال متحدث باسم "ميتا": "الاشتراك من دون إعلانات يتبع توجيهات أعلى محكمة في أوروبا، ويتوافق مع قانون الأسواق الرقمية. نحن نتطلع إلى مزيد من الحوار البنّاء مع المفوضية الأوروبية لإنهاء هذا التحقيق".

كانت شركة "ميتا، في العام الماضي، قد خضعت للتدقيق التنظيمي في الاتحاد الأوروبي عندما تعرضت لغرامة قدرها 1.3 مليار دولار بسبب نقل بيانات مستخدمي فيسبوك إلى الولايات المتحدة.

المصدر: بزنس إنسايدر

مواضيع مرتبطة

أوقفْ تتبع الفيسبوك.. خطوات لإلغاء وظيفة تحليل الصور في التطبيق

فيسبوك يمنحك الحرية في تعديل هذه الآلية عن طريق ضبط أذونات التطبيق.

حلول بسيطة لحماية الخصوصية ومراقبة الأطفال في تطبيق تيك توك

التطبيق سيضبط افتراضيًا لكي يعرض شاشة لتحديد وقت التصفح للمراهقين، مع إضافة خصائص تساعد الآباء في السيطرة.