الصحة العالمية: كورونا ما يزال يقتل 1700 شخص أسبوعيًا

الصحة العالمية: كورونا ما يزال يقتل 1700 شخص أسبوعيًا

"بالرغم من استمرار تسجيل وفيات " تُظهر البيانات أن الحماية عبر اللقاحات تراجعت بين العاملين".

ما يزال فيروس كورونا يودي بنحو 1700 شخص أسبوعيًا، في أنحاء العالم، بحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، مع نهاية الأسبوع المنصرم، داعية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة لمواصلة تلقي اللقاح ضد الفيروس. ونبّه المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى خطورة تراجع الحماية عبر اللقاحات. وقال، في مؤتمر صحافي، إنه بالرغم من استمرار تسجيل وفيات " تُظهر البيانات أن الحماية عبر اللقاحات تراجعت بين العاملين، في مجال الصحة والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، وهما من أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة".

أضاف غيبرييسوس: "توصي منظمة الصحة العالمية بأن يتلقى الأشخاص في الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة لقاح كورونا، في غضون 12 شهرًا من آخر جرعة لهم".

أُبلغت منظمة الصحة العالمية بأكثر من سبعة ملايين وفاة بسبب فيروس كورونا، وإن كان يُعتقد أن الحصيلة الحقيقية للجائحة أعلى بكثير. كما أدى كورونا إلى تفكيك اقتصادات وشل الأنظمة الصحية. وأعلن غيبريسوس عن نهاية كوفيد-19 بصفته وضعًا صحيًا عالميًا طارئًا، في مايو/ أيار 2023، بعد أكثر من ثلاث سنوات من رصد الفيروس، لأول مرة في ووهان، في الصين أواخر 2019. وحثت منظمة الصحة العالمية الحكومات على مواصلة رصد الفيروسات وتحديد تسلسلها، وضمان الوصول إلى اختبارات وعلاجات ولقاحات موثوقة وبأسعار معقولة.

تجدر الإشارة إلى أنّ منظمة الصحة العالمية كانت قد أصدرت، في إبريل/ نيسان من العام 2023 الماضي، إرشادات خاصة بإدارة حالات إصابة بمتلازمة تجلط الدم مع نقص الصفائح الدموية على أثر تلقّي لقاحات مضادة لكوفيد-19. 

كما أفادت المنظمة بأنّ المتلازمة ظهرت بصفتها أثرًا ضارًا جديدًا بعد عملية تحصين أشخاص بلقاحات مستندة إلى فيروس ناقل غدي غير منسوخ، مشيرةً إلى لقاح أكسفورد-أسترازينيكا ولقاح جونسون أند جونسون. وحذّرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة من أنّ هذه المتلازمة أثر خطر ويهدّد الحياة. 

وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات الطوارئ المؤقتة هذه بهدف التوعية بمتلازمة تجلط الدم مع نقص الصفائح الدموية في سياق عمليات التحصين ضدّ كورونا، ومساعدة مقدّمي الرعاية الصحية في تقويم الحالات المحتملة إصابتها بالمتلازمة وإدارتها.
 

مواضيع مرتبطة

ثلاثة أسباب لتجنّب تناول مشروبات الطاقة

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المتكرر لمشروبات الطاقة يرتبط بزيادة أعراض القلق والاكتئاب والتوتر.

الضوضاء في أماكن العمل تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

مستويات الضوضاء العالية في أماكن العمل تؤثر في نحو مليار شخص وتسهم في وفيات مبكرة 

كلمات مفتاحية

صحية وغذائية