ما الفوائد التي يمكن أن تحققها ألعاب الفيديو للأطفال والمراهقين؟

ما الفوائد التي يمكن أن تحققها ألعاب الفيديو للأطفال والمراهقين؟

كلنا ننجذب إلى أنشطة تُشبع حاجتنا إلى إظهار الكفاءة والاستقلالية والتواصلية. وتتسم ألعاب الفيديو، إن حَسُنَ تصميمها، بالبراعة في تلبية هذه الاحتياجات. وثمة مجموعة من الفوائد التي تنجم عن اللعب بألعاب الفيديو، بما في ذلك المشاعر الإيجابية، والانهماك (المرتبط بالسعادة)، والتواصل، وإيجاد معنى في النشاط المبذول، والتعّلم، والإبداع.

1- التعلّم والإبداع

ثمة فوائد تعليمية جليّة، إذ يقع تعليم عَرَضي وتعليم موجّه من خلال ألعاب الفيديو، ومن الواضح أنَّ هناك قدراً كبيراً من الفرص للإبداع في عدة أنواع من الألعاب — من تلك التي تقوم فيها ببناء بيت تصممه بنفسك إلى الإبداع اللازم لحل أحجية صعبة.

أجرينا دراسة مع راشدين حيث أقمنا مقارنة بين نشاط الدماغ الذي يحدث عند إتمام اختبارات إدراكية معيارية (من جامعة كامبريدج)، وذاك الذي يحدث في أثناء الانخراط في ألعاب الفيديو. وقد وجدنا أنَّ المستويات الصعبة للألعاب ترتبط بمستويات مماثلة من نشاط الدماغ التي تحدث في الاختبارات الإدراكية الأصعب. وباختصار، يتضمّن اللعب بألعاب الفيديو مستوى عالياً من الانهماك والنشاط الإدراكي.

2- التغلب على التحديات

بصفة عامة، وفي فترة النمو ثم على امتداد الحياة، من المفيد حقاً أن يُعرِّض المرء نفسه لتحديات ومصاعب، وأن يُعالج شيئاً يعتقد أنَّه يصعب عليه. وألعاب الفيديو ممتازة في توفير مثل هذه التحديات، وثمة أدلة أخذت تَبرز بأنها تُعلّم الإصرار. فأنت تتعلّم أن تحاول، وأن تفشل، وأن تحاول من جديد.

3- إقامة الروابط

ألعاب الفيديو ممتازة من حيث إقامة الروابط مع الآخرين، وثمة ارتباط اجتماعي حقيقي يحدث. وحتى عندما يكون هذا الارتباط على الإنترنت فقط ولا يُترجم بالضرورة إلى الحياة الحقيقية، فإن ما يخلقه من الحميمية ورأس المال الاجتماعي كلها حقيقية وقيّمة. ولا يختلف الأمر عن الصداقات التي تتشكل من لعب كرة القدم، أو الكرة الطائرة، أو حصص الرقص، أو التمثيل. وما أكثر الأبحاث التي تؤكد على ذلك مرة تلو المرة — فاللعب مع الآخرين يتيح لنا إقامة روابط مع مجموعة متنوعة وكبيرة من الأشخاص الآخرين، ويوسع شبكات معارفنا، كما يتيح لنا تعميق الأواصر مع الأفراد القريبين منا وتعزيزها.

 


المصدر: اليونسف

مواضيع مرتبطة

الألعاب الإلكترونية وسيلة لقولبة العقول لا للترفيه المعقول..!

لعبة "روبلوكس" ولعبة "Subway Surfers" إذا كان طفلك يلعب فيهما ..أوقفه فورًا,,,

"روبلوكس".. اللعبة الأكثر شعبية والأكثر تسهيًلاً للاعتداء على الأطفال

تحولت اللعبة من عالم يمكن أن يحدث فيه أي شيء إلى شبكة مظلمة من التجارة بالأطفال والاعتداء عليهم مقابل العملات الرقمية الوهمية.

كلمات مفتاحية

ألعاب_إلكترونية