الصين تعزز إجراءاتها ضد المحتويات الإلكترونية "الخطرة" على الأطفال

الصين تعزز إجراءاتها ضد المحتويات الإلكترونية

خفضت الحكومة كثيرًا وقت اللعب عبر الإنترنت المسموح به لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا،

أطلقت الصين حملة إلكترونية ضد تطبيقات مشاركة الفيديو وشبكات التواصل الاجتماعي التي توزع محتوى "خطرًا" للأطفال. وأعلنت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية، في بيان، بدء برنامج يستمرّ شهرين عنوانه "واضح ومشرق"، يهدف إلى "تعزيز حماية القصّر على الإنترنت بشكل فعال وإيجاد بيئة رقمية أكثر صحة وأمانًا".

أفادت الهيئة التنظيمية بأن ذلك سيشمل "تصحيح المشكلات الرئيسة" المرتبطة بمنصات مشاركة مقاطع الفيديو القصيرة والبث المباشر والشبكات الاجتماعية ومواقع المبيعات عبر الإنترنت وكتالوغات التطبيقات والأجهزة الذكية للأطفال وأجهزة الرقابة على التطبيقات الإلكترونية للقاصرين.

من بين الجهات المستهدفة في الحملة: منتجات التجارة الإلكترونية ذات الدلالات الجنسية أو التي تُصنَّف ضمن خانة "الإباحية الخفيفة"، فضلًا عن المعلومات التي من شأنها أن تقود الأطفال إلى الحفاظ على "صداقات خطرة" أو "نقل قيم خطرة" من طريق "مصطلحات إلكترونية عامية وكلمات طنانة مستخدمة لغايات خبيثة".

تتصدى الحملة، أيضًا، لنشر مقاطع الفيديو التي يُنظر إليها على أنها تروّج للتنمر في المدرسة، بالإضافة إلى المحتوى "العنيف أو الدموي" في الرسوم المتحركة أو أغاني الأطفال، أو حتى استخدام "نجوم الإنترنت الأطفال" لدرّ الإيرادات المالية. وأكدت الهيئة الصينية ضرورة: "التنبّه الشديد للمظاهر الجديدة للمشكلات الخاصة بالقاصرين (...) والعمل المشترك على تعزيز نظام بيئي إيجابي عبر الإنترنت".

تُحكم الحكومة الصينية قبضتها على منصات الإنترنت في البلاد، وتفرض رقابة على المحتوى الذي تراه مبتذلًا. وتأتي هذه الحملة الأخيرة في بداية العطلة الصيفية المدرسية، بعد إجراءات أخرى مشابهة أطلقت في السنوات الأخيرة. فقد حُظر عدد من الشخصيات المؤثرة الشهيرة كونهم جزءًا من برنامج منفصل بدأ في إبريل/ نيسان ضد الأشخاص الذين ينخرطون في سلوك ينطوي على "تفاخر" و"يعرض أنماط حياة قائمة على البذخ". كما خفضت الحكومة كثيرًا وقت اللعب عبر الإنترنت المسموح به لمن تقل أعمارهم عن 18 عامًا، واستهدفت بالفعل منصات تجارة إلكترونية تبيع منتجات غير مرغوب فيها، بما في ذلك برامج للتحايل على قيود الألعاب الإلكترونية.

المصدر: فرانس برس
 

مواضيع مرتبطة

أوقفْ تتبع الفيسبوك.. خطوات لإلغاء وظيفة تحليل الصور في التطبيق

فيسبوك يمنحك الحرية في تعديل هذه الآلية عن طريق ضبط أذونات التطبيق.

حلول بسيطة لحماية الخصوصية ومراقبة الأطفال في تطبيق تيك توك

التطبيق سيضبط افتراضيًا لكي يعرض شاشة لتحديد وقت التصفح للمراهقين، مع إضافة خصائص تساعد الآباء في السيطرة.