روسيا تحجب خدمة الدردشة المشفرة "سيغنال"

روسيا تحجب خدمة الدردشة المشفرة

قامت روسيا بالفعل بحجب شبكات اجتماعية أمريكية كبرى مثل إكس وفيسبوك..

في إطار حملتها ضد خدمات الإنترنت الأجنبية، قامت روسيا بحجب خدمة الدردشة المشفرة "سيغنال" بسبب مزاعم انتهاكات قانونية. وقالت الهيئة المسؤولة روسكومنادزور، في موسكو يوم الجمعة الفائت، إن "سيجنال" لا تمتثل للإجراءات القانونية اللازمة لمكافحة الإرهاب والتطرف.

هذا؛ وازدادت شكاوى مستخدمي "سيغنال" في روسيا التي تفيد بأن خدمة المراسلة لم تكن متاحة. وذكرت مواقع مثل "سبوج آر إف" التي تجمع تقارير عن الأعطال، أنها تلقت نحو ألفي شكوى. وطوّرت "سيغنال" في الولايات المتحدة، ويقدّرها مستخدموها وسيلةَ تواصل آمنة بشكل خاص. ويوم الخميس الفائت، اشتكى المستخدمون في روسيا أيضًا من أن موقع يوتيوب يعمل بشكل أبطأ من المعتاد وأن تحميل الفيديوهات أصبح صعبًا.

لم تقدم السلطات الروسية تفسيرًا رسميًا لهذا الأمر، لكن في الأيام الأخيرة صرحت بأنها تستهدف خدمة الفيديو الشهيرة بشكل خاص؛ لأنها ترفض إزالة مقاطع فيديو تصفها بالتطرف. وقامت روسيا بالفعل بحجب شبكات اجتماعية أمريكية كبرى مثل إكس وفيسبوك، والتي لم يعد من الممكن الوصول إليها إلا من خلال اتصالات محمية تعرف باسم الشبكات الافتراضية الخاصة (في بي إن).

وقبل الحرب ضد أوكرانيا، اتخذت موسكو احتياطات لاحتمال عزل الإنترنت داخل البلاد. ومنذ بدء الحرب في العام 2022، قامت روسكومنادزور بحجب آلاف المواقع التي لم توافق عليها أجهزة السلطة الروسية.

المصدر: وكالات