"تيك توك لايت" تسحب برنامج المكافآت من دول الاتحاد الأوروبي

هذا البرنامج أثار مخاوف دول الاتحاد الأوروبي بعد إقبال الشباب الكبير عليه ..

وافقت "تيك توك لايت" على عدم طرح برنامجها للمكافآت في دول أوروبية، بعدما اتهمتها الجهات التنظيمية بأنها تحفز سلوك الشباب الإدماني. فهي تكافئ المستخدمين الذين يمضون عددًا معينًا من الدقائق يوميًا في مشاهدة مقاطع الفيديو بقطع نقدية افتراضية يمكنهم إبدالها ببطاقة لشراء الهدايا.

إذ أطلق "تيك توك لايت" من دون ضجة إعلامية كبيرة في نهاية مارس/ آذار، وهو يكافئ المستخدمين بقطع نقدية افتراضية إذا سجلوا الدخول يوميًا لمدة عشرة أيام، وإذا أمضوا وقتًا في مشاهدة مقاطع الفيديو (في الحد الأقصى 60 إلى 85 دقيقة يوميًا)، وأيضًا إذا ما قاموا بأمور معينة، بينها مثلًا الإعجاب بمقاطع الفيديو ومتابعة صانعي المحتوى.

بعد إطلاق "تيك توك لايت" في إسبانيا وفرنسا في إبريل/ نيسان، اتهم الاتحاد الأوروبي الشركة المالكة له "بايتدانس" بالفشل في الإبلاغ عن المخاطر المحتملة لاستخدام برنامج المكافآت، وذلك في إطار التشريع الأوروبي الجديد بشأن الخدمات الرقمية (DSA). وقال مفوض السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي، تييري بريتون في بيان، في إبريل/ نيسان الماضي، إن برنامج مكافآت "تيك توك لايت" "قد يكون سامًا ومسببًا للإدمان مثل السجائر، ويعرّض الأطفال لمخاطر صحية وعقلية"؛ وبينما يتطلب التطبيق من المستخدمين أن يكونوا في سن 18 عامًا أو أكبر للتسجيل في برنامج المكافآت الخاص به، أثار الاتحاد الأوروبي مخاوف بشأن مدى فعالية التطبيق في التحقق من الأعمار.

قال المتحدث باسم "تيك توك" إليوت بيرتون لصحيفة واشنطن بوست، إن الشركة "مسرورة" بالتوصل إلى حل مع الاتحاد الأوروبي. وأضاف: "نسعى دائمًا للمشاركة البنّاءة مع المفوضية الأوروبية والهيئات التنظيمية الأخرى". وقالت المفوضة الأوروبية للشؤون الرقمية مارغريت فيستاجر، في بيان، إن الاتفاقية الملزِمة قانونًا "ترسل رسالة واضحة إلى قطاع وسائل التواصل الاجتماعي بأكمله".

في فبراير/ شباط، شرع الاتحاد الأوروبي بإجراءات رسمية منفصلة ضد "تيك توك" للتحقيق في ما إذا كان التطبيق يسبب الإدمان وفعالًا في حماية خصوصية المستخدمين. وما يزال هذا التحقيق مستمرًا. وقد أدّت لوائح وسائل التواصل الاجتماعي في الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ المنصات إجراءات احترازية في أوروبا. فذكر موقع أكسيوس أن شركة ميتا، مالكة "فيسبوك" و"إنستغرام"، قد قرّرت في يوليو/ تموز عدم إطلاق نموذج ذكاء اصطناعي جديد يفحص المعلومات العامة للمستخدمين في دول الاتحاد الأوروبي بسبب المخاوف التنظيمية. وذكرت شبكة سي إن بي سي أن شركة آبل أصدرت إعلانًا مماثلًا في يونيو/ حزيران بشأن ذكائها الاصطناعي الجديد.

المصدر: موقع الشرق الأوسط+ مواقع إلكترونية

مواضيع مرتبطة

الشرطة العمانية تحذر من أساليب جديدة في الاحتيال الإلكتروني

حذرت شرطة عمان السلطانية من أساليب جديدة للاحتيال عبر المنصات والمواقع الإلكترونية،

تيك توك تلغي مئات الوظائف وتوجّه مواردها نحو الذكاء الاصطناعي

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي تيك توك، يوم الجمعة، إلغاء مئات الوظائف في مختلف أنحاء العالم خصوصا في ماليزيا

"تيك توك" تلغي مئات الوظائف وتركز على الذكاء الاصطناعي

%80 من المحتوى المخالف للقواعد سيُحذف بواسطة التقنيات الآلية