خطوات الإبلاغ عن حساب يروج للابتزاز أو الإساءة على واتساب

خطوات الإبلاغ عن حساب يروج للابتزاز أو الإساءة على واتساب

يتزايد الاعتماد في التواصل على تطبيق واتساب سواء على المستوى الشخصي أو المهني، وكما هو الحال مع أغلب منصات التواصل الاجتماعي تنتشر حالات العنف والابتزاز الرقمي ضمن التطبيق، ولكن يمكن الحد منها من خلال اتباع مجموعة من الخطوات سواء لحظر الحسابات المسيئة أو التبليغ عنها من قبل الضحية بشكل مباشر.  من خلال المقال التالي نتعرف على آلية التبليغ عن الانتهاكات الرقمية ضمن  التطبيق .

 

 أهمية الإبلاغ

1- الإبلاغ عن الحسابات التي تروج للابتزاز أو الإساءة، هو الخطوة الأولى لحماية الضحية من التعرض للمزيد من الأذى. فعندما تقوم الضحية بالإبلاغ عن الحساب المسيء، يمكن لواتساب مراجعة  النشاط المشبوه واتخاذ الإجراءات اللازمة، مثل حظر الحساب أو تعليقه. هذا يساعد في منع  الطرف المبتز من إيذاء المزيد من الأشخاص والحد من نشاطه الضار.


2- عندما يتلقى واتساب تقارير متعددة عن أرقام أو حسابات مسيئة، فإنه يمكن للشركة استخدام هذه المعلومات لتحسين نظامها وتقديم ميزات حماية أقوى، عبر تطوير أدوات جديدة للإبلاغ عن السلوك المسيء بشكل أسرع وأكثر فعالية، وكذلك تعزيز الخوارزميات لاكتشاف السلوك المشبوه بشكل تلقائي.

 

عند الإبلاغ عن شخص ما ماذا يحدث ؟ 

1- تتلقى شركة واتساب أحدث خمس رسائل وردت إليك من المستخدم أو المجموعة التي تم الإبلاغ عنها، ولن يتم إبلاغ الشخص أو المجموعة بذلك. تحصل واتساب أيضًا على مُعرِّف المجموعة أو المستخدم الذي تم الإبلاغ عنه، وعلى معلومات حول وقت إرسال الرسالة، ونوع الرسالة المُرسلة (صورة أو فيديو أو نص، وما إلى ذلك)


2- تحظر شروط خدمة واتساب بعض الأنشطة، مثل: مشاركة أي محتوى غير قانوني (سواء أكان هذا المحتوى في الحالة، أو في صور الملف الشخصي، أو في الرسائل) أو كان بذيئاً، أو مسيئاً للسمعة، أو ينطوي على تهديد، أو تخويف، أو مضايقة، أو يحرّض على كراهية، أو عنصرية، أو مسيئاً لعرق، أو يحرّض أو يشجع على سلوك غير قانوني، أو غير ملائم بأي شكل آخر.”


3- إذا تم الإبلاغ عن شخص أساء إليك، تبقى إمكانية إرسال نصوص ورسائل وتسجيلات صوتية لك متاحة. لكن اختيار “الإبلاغ والحظر”، ستُحذف محادثاتك مع هذا الشخص. لذلك من المستحسن التقاط لقطة شاشة قبل مرحلة الإبلاغ والحظر لتوثيق نوع العنف أو الابتزاز أو التهديد أو الإساءة الذي تم التعرض له. 


4- قد تحظر شركة واتساب حسابات معينة إذا وجدت أن نشاط الحساب يخالف شروط الخدمة الخاصة بواتساب، كما يجوز لها الاحتفاظ بالحق في حظر المستخدم دون إشعاره.

 

آليات الإبلاغ على واتساب:

لديك خيار “الإبلاغ” عن حساب، أو “الإبلاغ عنه وحظره”، أو “الإبلاغ عن مجموعة والخروج منها”.

الطريقة الأولى :

فتح الدردشة مع المُرسِل الذي نود الإبلاغ عنه.
النقر على النقاط الثلاثة الموجودة أعلى الدردشة  > المزيد > إبلاغ.
 تحديد المربع في حال رغبتم أيضًا بحظر المُرسل أو الخروج من المجموعة وحذف الدردشة بعد أخذ لقطة شاشة لتوثيق التعرض للعنف .
 النقر على إبلاغ.

 

 

الطريقة الثانية :

النقر على معلومات الدردشة والتمرير إلى أسفل الشاشة. ومن ثم انقر على إبلاغ > إبلاغ

 

 

الطريقة الثالثة :

يمكنك أيضًا الإبلاغ عن حساب بالضغط مطولاً على رسالة واحدة.

 

 

للمزيد عن إعدادات الخصوصية على تطبيق واتساب يمكن قراءة الدليل التالي. إن الإبلاغ عن أرقام المبتزين أو المسيئين على واتساب هو خطوة مهمة لحماية الفئات الأكثر عرضة للتهديد الرقمي، مثل النساء واليافعات. وللأسف لا تبدي منصّات التواصل الاجتماعي تجاوباً سريعاً دوماً،  لذلك من المهم قراءة معايير المجتمع الخاصة بمنصة واتساب وشروط الخدمة وآليات التبليغ، بالإضافة إلى طلب المساعدة من جهات يمكنها تقديم الدعم والاستشارات الرقمية، لمساعدتك في رصد الإساءة والإبلاغ عنها.

 

 

المصدر: موقع سلامتك الإلكتروني

 

مواضيع مرتبطة

الشرطة العمانية تحذر من أساليب جديدة في الاحتيال الإلكتروني

حذرت شرطة عمان السلطانية من أساليب جديدة للاحتيال عبر المنصات والمواقع الإلكترونية،

تيك توك تلغي مئات الوظائف وتوجّه مواردها نحو الذكاء الاصطناعي

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي تيك توك، يوم الجمعة، إلغاء مئات الوظائف في مختلف أنحاء العالم خصوصا في ماليزيا

"تيك توك" تلغي مئات الوظائف وتركز على الذكاء الاصطناعي

%80 من المحتوى المخالف للقواعد سيُحذف بواسطة التقنيات الآلية