لماذا تظهر المشكلات التقنية بعد إطلاق التطبيقات والبرامج؟

لماذا تظهر المشكلات التقنية بعد إطلاق التطبيقات والبرامج؟

هل سبق و أن تعرضت لمشكلة تعطل برنامجك بعد تثبيته أو حتى خلال أستخدامه؟!

في هذا المقال سوف نوضح بعض أسباب حدوث مثل هذه المشكلات بعد إطلاق التطبيقات والبرامج وندعمها بأمثلة واقعية لمشكلات تقنية حدثت لشركات برمجية كبيرة.


أسباب حدوث المشكلات التقنية
 
1. أخطاء برمجية

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتعطل البرامج هو وجود أخطاء في الأكواد البرمجية ويُعد تطوير البرامج وبرمجتها من بين العمليات المعقدة وحتى أن أكثر المطورين خبرة يُمكن أن تفوتهم بعض التفاصيل الصغيرة التي قد تؤدي الى ظهور بعض المشكلات التي تحتاج إلى مراجعة.

مثال على مثل هذه الأخطاء ما حدث مع شركة أبل عام 2018، حيث أصدرت الشركة تحديثًا لنظام التشغيل IOS الخاص بها والذي تسبب في تعطل أجهزة بعض المستخدمين، وعند الكشف عن المشكلة تبين أن الخلل كان متعلق بالكود الذي يدير إشعارات النظام، وهذا الخطأ البسيط في كود واحد فقط أثر على ملايين المستخدمين حول العالم.

2. عدم توافق  البرامج  مع بعض الأجهزة

نتيجة التطور التكنولوجي السريع من المهم أن تتكيف البرامج مع التغييرات في أنظمة التشغيل والمتصفحات والتقنيات الأخرى في بعض الحالات يُمكن أن تؤدي مشكلات عدم التوافق إلى تعطل البرنامج أو حصول بعض المشكلات في نظام التشغيل نفسه.

على سبيل المثال في عام 2019،  أبلغ العديد من مستخدمي برنامج Zoom  الشهير في إجراء  مقابلات عبر الفيديو، عن أعطال ومشكلات أخرى بعد التحديث الأخير لنظام التشغيل Mac. وكان السبب هو التغيير في طريقة تعامل نظام التشغيل مع البرنامج.

3. خطأ المستخدم

في بعض الأحيان يُمكن أن يكون سبب تعطل البرنامج هو الاستخدام الخاطئ من قبل المستخدم والتعامل مع البرنامج دون فهم آلية عمله وخصوصًا إذا كانت التطبيقات والأنظمة البرمجية معقدة لهذا يتوجب على الشركات التقنية أن تعمل على تثقيف العملاء حول كيفية استخدام البرنامج بشكل صحيح لتقليل أخطاء المستخدمين

هنا قد يُفيدنا التطرق لمثال تاجر الأسهم الياباني الذي قام عام 2017 عن طريق الخطأ بأمر بيع 610.000 سهم لشركة أخرى مقابل ين واحد لكل منها -بقيمة دولار واحد فقط- ولهذا السبب خسرت شركة التاجر ملايين الدولارات نتيجة لهذا الخطأ الغير مقصود.

4.التغير بنظام التشغيل

يُمكن أن يتأثر البرنامج أيضًا بالتغييرات في العوامل الخارجية، مثل التغييرات في نظام التشغيل أو التغييرات في طريقة تخزين البيانات لهذا يجب أن تتكيف البرامج مع هذه التغييرات لكي تعمل بشكل صحيح.

مثال على ذلك ما عانت منه العديد من الشركات من أعطال في البرامج والأنظمة بسبب جائحة  كورونا عام 2020، مع عمل ملايين الأشخاص فجأة من المنزل لهذا كانت البرامج والأنظمة مثقلة بالطلب،  مما تسبب في حدوث أعطال ومشكلات أخر

5. عدم وجود اختبار أو ملاحظات المستخدم

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا عدم وجود مُختبر برمجيات أو حتى أخذ ملاحظات المستخدم بعين الاعتبار  لتعطل البرامج،  لانه بدون اختبار شامل أو تعليقات من المستخدمين من الصعب تحديد المشكلات وإصلاحها.

في عام 2016 تعرضت لعبة الهواتف المحمولة الشهيرة Pokémon Go للعديد من الأعطال والأخطاء بعد إطلاقها الأولي و كانت المشكلات ناتجة عن عدم وجود اختبار كافٍ قبل طرح اللعبة للجمهور.


تُعد أعطال البرامج والمشكلات جزءًا طبيعيًا من عملية تطوير التطبيقات على الرغم من أنها قد تكون مزعجة للمستخدمين بعض الأحيان،  إلا أنه من المهم لشركات التقنية تثقيف عملائها حول الأسباب الكامنة وراء الأعطال والعمل بجد لتحديد المشكلات وإصلاحها في أسرع وقت ممكن من خلال فهم العوامل التي يُمكن أن تسبب مثل هذه المشكلات وتوعية العملاء بطريقة التعامل معها بشكل أفضل عند ظهورها.

 

 

المصدر: مدونة يو لتكنولوجيا المعلومات