هل استخدام شبكات VPN قانوني، وما هي الدول التي تفرض عقوبات عليه؟

هل استخدام شبكات VPN قانوني، وما هي الدول التي تفرض عقوبات عليه؟

هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يفضلون استعمال شبكات "VPN" من أجل حفظ خصوصيتهم على الإنترنت، وذلك لأنها تساعد على تغيير البلد الذي تتصل منه عبر الإنترنت، بالرغم من أنك في بلد آخر.

لكن بالرغم من هذه الميزة التي توفرها هذه الشبكات، إلا أنها ليست قانونية في كل البلدان، وهناك بعض الدول التي تفرض على استعمالها عقوبات مختلفة. لذلك قبل تغيير "VPN" الخاص بك، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار البلد الذي تفتح منه، والعقوبات التي يمكن أن تواجهها في حال قررت فتحه بالفعل.


أولاً، كيف تعمل شبكات VPN؟

تعمل شبكات VPN عن طريق إرسال عنوان IP لجهاز المستخدم وحركة المرور على الويب من خلال نفق مشفر قبل أن تصل إلى الإنترنت، وهذا يمنع مزودي خدمة الإنترنت والمتسللين من تتبع نشاطهم عبر الإنترنت. 

حتى أن بعض شبكات VPN تقوم بتشفير هذه المعلومات مرتين أو أكثر، وهي عملية تسمى تشفير متعدد القفزات. وبمجرد اتصال المستخدم بشبكة VPN، فإنها ستستبدل عنوان IP للجهاز بعنوان آخر لإخفاء موقعه، ولهذا السبب قد يبدو لمواقع الويب أن المستخدم موجود في بلد مختلف. 


هل استخدام VPN قانوني؟

في الولايات المتحدة، من القانوني استخدام شبكات VPN؛ حتى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يوصي بها لمزيد من الخصوصية على الإنترنت. لذلك إذا كنت تستخدم VPN لزيادة الحماية وإخفاء هويتك على الإنترنت، وليس للمشاركة في نشاط غير قانوني، فلا داعي للقلق من الناحية القانونية.

إذ أن هذه الشبكات تساعد على حجب عنوان بروتوكول الإنترنت (IP)، وتوجيه حركة مرور البيانات على شبكة الإنترنت من خلال اتّصال مشفّر. وهناك قوانين تحمي خصوصية البيانات الشخصية، ولكن لا توجد قوانين تمنح مستخدمي الإنترنت الحق في التصفح بشكل خاص، وهذا يعني شيئين وهما:

1- أنت بحاجة إلى VPN: يمكن تتبع بيانات التصفح الخاصة بك بواسطة مزود خدمة الإنترنت الخاص بك، ومواقع الويب التي تزورها من خلال ملفات تعريف الارتباط وأدوات التتبع، وحتى الحكومة.

2- قد لا تظل شبكات VPN قانونية دائمًا: ولأن الوصول إلى التصفح الخاص ليس حقًا، فقد لا تكون شبكات VPN قانونية دائمًا. 


على الأقل في الوقت الحالي، يمكن للأمريكيين استخدام شبكات VPN بحرية لحماية بيانات التصفح الخاصة بهم، والالتفاف على حظر المواقع والمحتوى، والوصول إلى إنترنت أكثر انفتاحًا خاليًا من أي نوع من الرقابة. ولكن هذا ليس هو الحال في كل مكان، إذ هناك عدد قليل من البلدان في جميع أنحاء العالم حيث يكون استخدام شبكات VPN مقيدًا بشدة، أو حتى غير قانوني.


هل استخدام شبكات VPN آمن؟

لا تعد جميع شبكات VPN آمنة للاستخدام. لتقليل المخاطر، ابحث عن العناصر التالية في بحثك عن شبكة VPN:

1- سياسة تسجيل صارمة: إذ تزعم معظم شبكات VPN أنها لا تحتفظ بسجلات من أي نوع، ولكن ما تشير إليه على وجه التحديد هو سجلات نشاط الويب.  في حين أن معظم شبكات VPN لن تسجل أيًا من مواقع الويب التي تزورها، فإن بعضها سيسجل عناوين IP الخاصة بأجهزتك أو المعلومات الشخصية مثل اسمك وبريدك الإلكتروني. لذلك تأكد من استخدام شبكة VPN لا تسجل أيًا من معلوماتك الشخصية؛ ومن الناحية المثالية، تسجل فقط عنوان بريد إلكتروني ومعلومات دفع مجهولة المصدر.

2- شبكة غير عضو في Five Eyes: هو تحالف مراقبة دولي يمكن للدول الأعضاء فيه التجسس قانونيًا على مواطنيها. لذلك تأكد من أن شبكة VPN التي تختارها يقع مقرها الرئيسي في دولة غير عضو مثل سيشل حتى لا يمكن إجبار الشركة قانونيًا على تسليم بيانات العملاء للحكومة.

3- طرق تشفير قوية: يجب أن تستخدم شبكة VPN أيضًا طريقة تشفير مثل AES-256؛ الجيش والحكومة الأمريكية يثقون به، لذا فهو جيد بما فيه الكفاية بالنسبة لك أيضًا.

 

 

المصدر: عربي بوست