"ميتا" تطلق نموذج ذكاء اصطناعي لتقليد الأصوات البشرية

يهدف نموذج "ميتا" للذكاء الاصطناعي إلى تقديم تجربة صوتية طبيعية وأكثر تعبيرًا.

أعلنت شركة "ميتا" الأمريكية إطلاق نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد "Spirit LM" لتوليد الأصوات، وتقليد الأصوات البشرية. ويُعنى نموذج "ميتا" الجديد بمعالجة التحديات المتعلقة بالنماذج المتعددة الوسائط في الذكاء الاصطناعي، ويعتمد على نموذج لغوي مدرب سابقًا يحتوي على 7 مليارات معلمة.

كما يتميز هذا النموذج "بقدرته على معالجة الصوت بنحو مختلف عن النماذج التقليدية التي تعتمد على تقنيات تعرف الكلام تلقائيًا (ASR)". وبحسب بيان "ميتا" فإن هذا النموذج يهدف إلى "تقديم تجربة صوتية طبيعية وأكثر تعبيرًا، مما يشكل خطوة متقدمة في تطوير الروبوتات الذكية القادرة على التواصل الصوتي بنحو أكثر تعقيدًا وواقعية".

أشار إلى أن النهج التقليدي يؤدي إلى فقدان الكثير من التعبيرات الطبيعية في الصوت، في حين يعتمد "Spirit LM" على استخدام رموز الفونيم "الوحدات الصوتية"، والنغمات ودرجات الصوت لتجاوز هذه القيود.

تمكّن هذه المميزات هذا النموذج من إنتاج أصوات طبيعية، والتعلم من مهام جديدة تشمل تعرف الكلام، وتحويل النص إلى صوت، وتصنيف الكلام. وحتى اللحظة يتوفر نموذج "ميتا" كمشروع مفتوح المصدر للمطورين والباحثين لاستخدامه وتطويره، ويتوقع أن يستخدم مستقبلًا ضمن تطبيقات "ميتا"، مثل "واتساب" و"إنستغرام" و"فيسبوك"، وهو ما يتيح للمستخدمين التفاعل مع الذكاء الاصطناعي عبر محادثات صوتية طبيعية مليئة بالتعبيرات

.يأتي هذا في ظل السباق المحموم بين شركات التكنولوجيا والمعلومات والدردشة، للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتقديم تجارب فريدة للمستخدمين.

مواضيع مرتبطة

ـ«تيك توك» تطرد متدربًا بسبب «تدخل خبيث» في مشروع للذكاء الاصطناعي

كان الفرد متدربًا في فريق تكنولوجيا (الإعلان)، وليست لديه خبرة في مختبر الذكاء الاصطناعي

قواعد المنافسة الأوروبية الأكثر صرامة لا تنطبق راهنا على إكس

يفرض هذا القانون على الشركات المشمولة به إتاحة التشغيل البيني لخدمات المراسلة الفورية وتنظيم استعمال بيانات المستخدمين.

الشرطة العمانية تحذر من أساليب جديدة في الاحتيال الإلكتروني

حذرت شرطة عمان السلطانية من أساليب جديدة للاحتيال عبر المنصات والمواقع الإلكترونية،

كلمات مفتاحية

ميتا